كتاب : الصلات الحضارية بين جبل شمر وجنوبي العراق

 


كم جنى هذا الكتاب على حائل في تاريخها العلمي، وعلى طلاب العلم فيها ! حيث فيه من التدليس والغش ماهو ظاهر، وفيه من التمحّل والتخرّص الشيء الكثير.

 

وقد أوضحتُ لمؤلفه الأخ مشعل عندما اتصل بي ليجمع مادة لرسالته هذه في عام ١٤٣٣هـ ، لأني لمست منه أنه يريد إيجاد صلة علمية بين حائل وجنوب العراق (الذي يسود علماءه التشيع) وبحثه لا يشمل بغداد والموصل وإنما جنوب العراق.

 

ثم لما طبع الكتاب بعد مناقشته الماجستير وأهداني إياه عام ١٤٣٥هـ أوضحتُ له هذا برسالة كتبتها من يومها بعد قرائتي لكتابه، وسميت له الأمور بمسمياتها بأن ما فعله من ناحية الصلة العلمية هو غش وتدليس، ولم أجامله.

 

واليوم لا زال هناك ترويج للكتاب دون تمحيص، حيث طبع طبعة ثانية بعُجره وبُجره، وأختصر الكلام بالنقاط التالية:

 

١- الصلة الحضارية بين جنوب العراق وحائل من حيث الحركة التجارية ومجيء المشاهدة فترة في حائل هذه موجودة ولا أحد ينكرها. والمؤلف لم يأت بمزيد من الأمثلة المعروفة والمشهورة في المصادر التي سبقته.

 

والمشاهدة لم يأتوا ابتداء من أنفسهم وإنما بموافقة من حاكم الجبل. وهم لم يختلطوا اجتماعيا او نسبًا بأهل حائل، بل كانوا مميزين بسوق يغلق عليهم. ولمّا أجلوا أجلوا كلهم ولم يبق منهم أحد في حائل.

هذه هي الصلة الوحيدة المتعاكسة بين جنوب العراق وحائل.

 

٢- الصلة الاجتماعية وذلك من خلال هجرات أسر وبطون من شمر إلى جنوب العراق، أمر لا يُنكر، وهو شيء معروف وشواهده باقية إلى اليوم. لكن انعكاس الهجرة من جنوب العراق وهجرتهم إلى جبل شمر والبقاء فيها هذا ما عقد له الباحث مبحثا ص١٦٤ دون أن يثبت أي هجرة سكانية أتت من جنوب العراق وبقيتْ في حائل! غير المشاهدة وهو شيء لا ينطبق عليهم هذا الوصف لأنهم جاءوا بطلب من أمير الجبل ولقصد معين ولم يخالطوا أهل حائل اجتماعيا. أما هجرة بطون وأسر من جنوب العراق استقروا في حائل فلم يستطع المؤلف إثبات شيء من ذلك مع أن ظاهر عقد المبحث أنه يوجد .

 

٣- الطامة الكبرى في هذا الكتاب هو في الفصل الرابع والخامس، حينما ترجم في الفصل الرابع لعلماء شيعة من النجف لا صلة لهم بحائل أبدا سوى أنهم ينتمون لشمر. ولا أدري أين الصلة العلمية التي يتحدث عنها بين حائل وجنوب العراق؟

ثم في الفصل الخامس ترجم لعلماء من حائل كانت لهم مراسلات فقط مع بعض علماء بغداد (وليس جنوب العراق) من الآلوسيين وغيرهم، فأين الصلة العلمية بين جنوب العراق وحائل؟ 

أما  ما يتعلق بالشيخ السلفي حسن الحجي فهو رجل سياسي كان مندوبًا سياسيًا لابن رشيد بين الزبير والبصرة فترة وعند شيوخ المنتفق كذلك، وليس للصلة العلمية علاقة بالموضوع.

 

أخيراً: كنت أتمنى من الأخ مشعل ألا يقع في هذه الأخطاء التى جنى فيها على حائل من الناحية العلمية.

إن محاولة إخراج حائل من طابعها جغرافيا واجتماعيا وعلميا هي محاولات هشّة تسفّها رياح التاريخ سفّا.

 

وكتبه

حسان بن إبراهيم الرديعان

حائل

٢ شوال ١٤٤١هـ